واقع الإدارة المحلية في قطر والإمارات

نوع المستند : بحوث باللغة العربیة

المؤلف

معهد الإدارة العامة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هذا البحث هو جـزء من دراسة تهدف للتعرف على واقع الإدارة المحلية في دول مجلس التعاون الخليجـي، وسنقتصر في هذا البحث على دراسة واقع الإدارة المحلية في کل من دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، وذلک في إطار الدراسة المقارنة للأنظمة والتشريعات المحلية في هاتيـن الدولتيـن من خلال الإجابة على التساؤلات التالية:
ما مدى ملاءمة المستويات المحلية لاعتبارات الکفاءة الإدارية؟ ما مدى کفاءة الوحدات المحلية بالنظر لما تتمتع به من صلاحيات واختصاصات؟ ما مدى کفاية موارد المحليات المالية؟ وهل تمکنها من تحقيق أهدافها التنموية؟
وقد انتهى هذا البحث إلى أن نظام المستوي البلدي الواحد المُطبق في کل من دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة يتفق تمامًا مع اعتبارات الکفاءة الإدارية بالنظر لمساحة الدولتيـن المحدودة نسبيًا، إلا أنه ينبغي زيادة عدد البلديات في دولة قطر أفقيًا وليس رأسيًا حيث إن نظام البلدية الواحدة والمجلس البلدي المرکزي لم يعُد يناسب التطور الذي وصل إليه المجتمع القطري في مختلف المجالات. کما توصل الباحث إلى أن البلديات في کلتا الدولتيـن تعانـي من ضعف الاختصاصات وقلة الموارد المالية الذاتية، الأمر الذي يقتضي تدخل تشريعي لتفعيل الاختصاصات البلدية، وتحديد وزيادة الموارد المالية، لتنجح البلديات في الاضطلاع بدورها في التنمية.

الكلمات الرئيسية


إسماعیل، محمد أحمد. (2012). مساهمة فی النظریة القانونیة للجماعات المحلیة الإداریة: دراسة مقارنة لمختلف القوانیـن الوضعیة. الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
الطعامنة، محمد محمود؛ وسمیـر محمد عبد الوهاب. (2005). الحکم المحلی فی الوطن العربـی واتجاهات تطویـره. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة، جامعة الدول العربیة.
الطبطبائی، عادل. (1978). النظام الاتحادی فی دولة الإمارات. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
وزارة الإعلام والثقافة. (1999). الکتاب السنوی، دولة الإمارات العربیة المتحدة.
المنصور، عبد العزیـز محمد. (1980). التطور السیاسـی لقطر. الکویت: ذات السلاسل.
المرکز الوطنـی للإحصاء. (2015). التقریـر الإحصائی السنوی: المؤشرات الاقتصادیة والاجتماعیة والزراعیة. أبوظبـی: المرکز الوطنـی للإحصاء.
الشامسـی، نورة سالم. (1987). «الواقع التطبیقی للنظام الإداری المحلی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة»، رسالة ماجستیـر. القاهرة: کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة.
بطیخ، رمضان محمد. (1988). الإدارة المحلیة فی النُظم الفیدرالیة: دراسة تحلیلیة مع التطبیق على دولة الإمارات العربیة المتحدة. الشارقة: مؤسسة العیـن للإعلان والنشر والتوزیع.
بطیخ، رمضان محمد. (1992). تطور الفکر السیاسـی والدستوری فی دولة الإمارات العربیة المتحدة. الشارقة: مؤسسة العیـن للإعلان والنشر والتوزیع.
بدران، محمد محمد. (1986). الإدارة المحلیة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
خورى، هدى باقر نعمت. (2001). «دور وسائل الإعلام فی تـرتیب أولویات القضایا العامة لدى الجمهور فی دولة الإمارات العربیة المتحدة»، رسالة ماجستیـر. کلیة الإعلام، جامعة القاهرة.
خاشقجـی، هانـی یوسف. (2002). الإدارة المحلیة فی المملکة العربیة السعودیة: المفاهیم والأسس والتطبیقات. ط 2. الریاض: دار الخـریجـی للنشر والتوزیع.
رأفت، وحید. (1970). «حول اتحاد إمارات الخلیج العربـی»، المجلة المصریة للقانون الدولی، مجلد 16.
سهیل، ابتسام. (1996). «المجلس الوطنـی الاتحادی فی دولة الإمارات العربیة المتحدة»، ورقة مقدمة إلى: المؤتمر الرابع للباحثیـن الشباب (21: 23 مایو)، القاهرة.
عبد الوهاب، سمیـر محمد. (2009). الحکم المحلی فی ضوء التطورات المعاصرة. القاهرة: وحدة دعم سیاسات اللامرکزیة، کلیة الاقتصاد والعلوم السیاسیة، جامعة القاهرة.
عبد الوهاب، سمیـر محمد. (2008). «الاتجاهات المعاصرة للحکم المحلى والبلدیات فی ظل الأدوار الجدیدة للحکومة»، ورقة عمل مقدمة فی: ملتقی الحکم المحلی، (أغسطس)، الإسکندریة.
عبد الحمید، خالد فتحـی. (2011). «ماهیة اللامرکزیة الإداریة ومدی تطبیقها فی مصر والبحـریـن والکویت». مجلة مصر المعاصرة، القاهرة.
فتح الباب، ربیع أنور. (1993). الظروف البیئیة وحدود المرکزیة واللامرکزیة فی دولة قطر. القاهرة: دار النهضة العربیة.
نصیـر، نعیم عقله. (1995). «المجالس البلدیة کأسلوب للإدارة المحلیة فی دولة قطر: دراسة تقییمیة»، حولیة کلیة الإنسانیات والعلوم الاجتماعیة، جامعة قطر.
هلال، أحمد على. (2000). «الجغرافیا السیاسیة لدولة الإمارات العربیة المتحدة»، رسالة ماجستیـر، قسم الجغرافیا، کلیة الآداب، جامعة القاهرة.